طاقة

بريطانيا تضع حدا أقصى على أسعار الكهرباء والغاز للشركات

وكالات - أبوظبي
لندن
لندن

قررت الحكومة البريطانية وضع حد أقصى على فواتير الكهرباء والغاز للشركات التجارية، الأربعاء، في أعقاب خطة مماثلة للمستهلكين، في محاولة لتخفيف الضغط الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة.

وقالت الحكومة إن أسعار الجملة للكهرباء ستبلغ 211 جنيها إسترلينيا (239 دولار) للميغاواط ساعة، وللغاز 75 جنيها لكل ميغاواط.

وقالت الحكومة إنها ستعوض الموردين عن التخفيض في أسعار الغاز بالجملة والكهرباء التي ينقلونها إلى العملاء غير المحليين.

وبحسب ما أعلنته الحكومة فإن هذا الإجراء الذي سيستمر 6 أشهر، سيكلفها 40 مليار جنيه إسترليني (45 مليار دولار). وستجري مراجعة الخطة لتحديد ما إذا كان الدعم سيستمر لقطاعات معينة.

وفي 8 سبتمبر، أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة، ليز تراس، عن تثبيت أسعار الطاقة لمدة عامين، في خطة ستكلف مليارات الجنيهات الإسترلينية، بهدف تخفيف أعباء المعيشة على الأسر في المملكة المتحدة.

وقالت تراس، التي انتخبها حزب المحافظين، خلفا لبوريس جونسون، إن فواتير الطاقة للأسر العادية لن تزيد في المتوسط على 2500 جنيه إسترليني سنويا، لمدة عامين، وذلك اعتبارا من أول أكتوبر.

تزايد الضغط خلال الفترة الأخيرة على الحكومة البريطانية، للتحرك إزاء ارتفاع فواتير الكهرباء والطاقة وأزمة تكاليف المعيشة بعد أن حذر الاقتصاديون والمنظمات غير الحكومية والنقابات وحتى شركات الطاقة من كارثة إنسانية هذا الشتاء.

وقفز التضخم في بريطانيا عند أعلى مستوياته في أكثر من 40 عاما، نتيجة الزيادة الكبيرة في الطاقة، إذ تعتمد المملكة المتحدة بشكل كبير على أسعار الغاز التي زادت سبعة أضعاف خلال عام واحد، ولا سيما بسبب اضطرابات الإمدادات منذ بداية الأزمة أوكرانيا.

ويعاني الاقتصاد البريطاني من ضغوط كبيرة نتيجة هذه الموجة التضخمية وانكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثاني من العام وذلك للمرة الأولى منذ وباء كورونا، وذلك بعد نموه بنسبة 0.8 بالمئة في الربع الأول.

ويتوقع بنك إنجلترا أن تدخل البلاد في ركود بالربع الأخير من العام الجاري، وأن يستمر حتى أوائل عام 2024.

بريطانيا.. الحكومة تؤكد نيتها الإعلان عن خطط لخفض الأسعار

 

اقرأ أيضاً

جانب من توقيع الاتفاقية
طاقة نظيفة

إعلان التحالف الفائز بمشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية

مضخة لإنتاج النفط - أرشيفية
نفط

وسط مخاوف الإمدادات.. النفط يتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع

توتال إنرجيز
طاقة

تراجع أرباح "توتال إنرجيز" الفصلية بسبب نزول أسعار الغاز

طاقة الرياح
طاقة نظيفة

المغرب يطرح مناقصة لبناء مزرعة رياح بقدرة 400 ميغاوات